الحكومة: الطاقات البشرية هي الكنز الحقيقي في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

أعرب وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة عن فخره واعتزازه بالطاقات البشرية الأردنية، مشيرا إلى أنها "كنزنا الحقيقي في الأردن"، "وما زلنا نعتبر مركزا إقليميا للطاقات البشرية، خصوصا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وما زلنا نُصدر هذه الطاقات البشرية".

وأضاف الهناندة في حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الأحد، أنه خلال السنوات الأخيرة، زاد الطلب على الكوادر الأردنية المؤهلة بمهارات رقمية، علما أن بعض المؤسسات التعليمية لا تُخرّج طاقات بشرية مدربة على هذه المهارات، والطلب يزداد حتى أصبح أكبر من العرض قليلا.

ولفت إلى صعوبات بإيجاد هذه الطاقات البشرية؛ لأن الشركات تركز على مدن اقتصادية مهمة؛ مثل عمان والزرقاء وإربد، والطاقات البشرية موجودة خارج هذه المحافظات، ولكن أصبحت هناك فرص تعبين من المحافظات.

وتابع: في المرحلة الحالية، وإلى حين تطوير المؤسسات التعليمية لمناهجها وأساليبها ومراعاة تخريج طلبة مسلحين بالمهارات الرقمية، فإن وظيفتنا هي سد الفجوة في الفترة الحالية، بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضح الهناندة أن ذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية أو التعليمية، أو عن طريق شركات القطاع الخاص التي توفر تدريبا على هذه المهارات لخرّيجي الجامعات، إما من خلال برامج تدريبية أو فرص عمل في المؤسسات.

ودعا طلبة الجامعات إلى استغلال وقت الفراغ والإجازات بتطوير هذه المهارات، من خلال العمل وفرص التدريب وتطوير مهارات الاتصال والتواصل والتسويق، فمن يستفيد من وقت فراغه وهو على مقعد الدراسة الجامعية يتوظف فورا بعد التخرج وبراتب أعلى بنحو (30 – 35)% مقارنة بالطلبة الذين لم يعملوا أثناء الدراسة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير